صقر قريش نائب مدير
عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 14/01/2013
| موضوع: مجالات و معايير القيادة التربوية السبت مارس 09, 2013 1:12 pm | |
| [size=24]مجالات و معايير القيادة التربوية
*** المجال الأول : الثقافة المؤسسية :- * المعيار الأول : استراتيجية واضحة للتعلم / على المستوى القيادة التنفيذية :- 1- يصوغ رؤية مشتركة للمدرسة بالتعاون مع العاملين فيها . 2- يفعل رؤية المدرسة و رسالتها من خلال الأنشطة و الممارسات التعليمية . 3- يستخدم أساليب التكنولوجيا الحديثة فى ادارة المدرسة و تحقيق رؤيتها . 4- يحدد المعوقات التى قد تحول دون تحقيق رؤية المدرسة و سبل التغلب عليها . 5- يدمج مجتمع المدرسة فى تحقيق رؤيتها . 6- يتابع تنفيذ رؤية المدرسة . 7- يوظف موارد و امكانيات المدرسة فى تحقيق رؤيتها . 8- ينفذ آليات و اجراءات توفير التعليم للمجتمع .
* المعيار الثانى : بيئة تنظيمية ميسرة للتواصل الانسانى / على مستوى القيادة التنفيذية :- 1- يتفهم السياسات التشريعية و القانونية للبيئة الميسرة للتواصل الانسانى الفعال . 2- يقدم تغذية راجعة حول مدى صلاحية التشريعات و القوانين للتطبيق . 3- يوفر المناخ التنظيمى بالمدرسة لانجاز العمليات الادارية و التعليمية بجودة عالية . 4- يطبق مهارات التفاوض و الأساليب العلمية لحل المشكلات المدرسية . 5- يدمج أعضاء المجتمع المدرسى فى صنع و اتخاذ القرارات المدرسية . 6- يوفر سبل الاتصال الفعال داخل المدرسة . 7- يدير الموارد البشرية و المادية بما يوفر بيئة مدرسية ميسرة للتواصل الانسانى الفعال . 8- يتوقع المشكلات التى تعوق التواصل داخل المدرسة و يتغلب عليها بأساليب علمية . 9- يؤكد قيم الوضوح و الشفافية فى العمليات الادارية داخل المدرسة . 10- يدير الحوارات التعليمية داخل المدرسة بما يدعم العلاقات الانسانية بين العاملين فيها و العمل الجماعى . 11- يوظف المستحدثات التكنولوجية اللازمة لتهيئة بيئة ميسرة للتوصل الانسانى الفعال داخل المدرسة .
*** المجال الثانى :المشاركة :-
* المعيار الأول : الالتزام بقيم و مبادىء التشاورية لدعم العمل الفريقى و توسيع فرص و مجالات الحوار و المناقشة و تبادل الآراء و الأفكار / على مستوى القيادة التنفيذية :- 1- يتحاور مع المعنيين بالعملية التعليمية فى صنع و اتخاذ القرارات المؤثرة فى العمل المدرسى . 2- يرسخ قيم و مبادىء التشاور بين أفراد المجتمع المدرسى . 3- يحترم آراء الآخرين . 4- يحفز العمل التعاونى و يقدره و يمارس مهارات بناء الرأى الجماعى . 5- يمارس مهارات الاستماع و يقدر آراء العاملين بالمدرسة . 6- يدمج العاملين فى المدرسة فى ثقافة مجتمع التعلم .
* المعيار الثانى : التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات فى تيسير تداول المعلومات و نشرها و صنع و اتخاذ القرارات الرشيدة فى تطوير التعليم / على مستوى القيادة التنفيذية :- 1- يستخدم قاعدة البيانات و المعلومات داخل المدرسة لخدمة العملية التعليمية . 2- يوظف مصادر المعلومات لخدمة العملية التعليمية داخل المدرسة . 3- يستفيد من البيانات و المعلومات التى توفرها الحكومة الألكترونية لتطوير الأداء المدرسى . 4- ينشر البيانات الدقيقة عن الأداء المدرسى من خلال وسائل و أساليب متنوعة . 5- يتخذ القرارات المدرسية استنادا الى معلومات صحيحة و دقيقة .
* المعيار الثالث : المشاركة المجتمعية / على مستوى القيادة التنفيذية :- 1- يعمل على تحقيق المشاركة بين المجتمع المحلى و المدرسة . 2- يعمق العلاقة بين المدرسة و الفئات المستنيرة داخل المجتمع المحلى . 3- يوظف ثقافة المجتمع المحلى لتحقيق أهداف المدرسة . 4- يسعى لتفعيل دور مجالس الأباء و المعلمين و مجالس الأمناء و لجان التعليم بما يحقق الشراكة المجتمعية و رؤية المدرسة . 5- يلبى الاحتياجات التعليمية للبيئة المحلية . 6- يدير بفاعلية مشروعات المدرسة المنتجة و يسعى الى تسويقها . 7- يوسع دور المشاركة المجتمعية فى مواجهة مشكلات المدرسة . 8- يستثمر دور امكانيات و موارد المجتمع المحلى فى تحقيق أهداف المدرسة .
*** المجال الثالث : المهنية :-
* المعيار الأول :التمكن المعرفى / على مستوى القيادة التنفيذية :- 1- يستوعب نظريات و نماذج الادارة المدرسية الحديثة . 2- يتعرف على أسس و أساليب التحسين المدرسى . 3- يستوعب أسس التخطيط للتدريس الفعال . 4- يعرف أسس و مبادىء التعليم و التعلم و نظرياته . 5- يعرف خصائص نمو المتعلمين و حاجاتهم التعليمية و أساليب اشباعها . 6- يدرك أهمية تنوع الثقافات الفرعية فى البيئة المدرسية و حدود تأثيرها فى العملية التعليمية . 7- يعرف نظريات و أساليب الاشراف التربوى التنموى . 8- يلم بأدوار مدير المدرسة كمشرف تربوى مقيم . 9- يفهم مبادىء و معايير الجودة الشاملة و تطبيقاتها فى مجال التحسين المدرسى . 10- يفهم أهداف و أساليب تقويم أداء التلاميذ و الافادة من نتائج التقويم فى تحسين التعليم . 11- يستوعب القواعد و التشريعات القانونية المحددة للاختصاصات و استراتيجيات العمل المدرسى . 12- يعرف الأساليب العلمية لادارة الوقت و الموارد البشرية و المادية فى المدرسة .
* المعيار الثانى : التمكن المهارى / على مستوى القيادة التنفيذية :- 1- يخطط لمدرسته فى ضوء السياسات القومية بفاعلية و مرونة . 2- يخطط للتعليم المدرسى و الصفى . 3- يمتلك مهارات الاتصال الفعال مع العاملين بالمدرسة . 4- يدمج التكنولوجيا المتاحة فى العمليات المدرسية . 5- يتوقع المشكلات المدرسية و يطبق الأسلوب العلمى فى التغلب عليها . 6- يدير الأزمات المدرسية الطارئة و يحل الصراعات بين العاملين بالمدرسة . 7- يدير وقت التعلم و الموارد البشرية و المادية بما يحقق أهداف المدرسة . 8 يطبق التفويض المسئول للآخرين لتحقيق أهداف المدرسة . 9- يتواصل بفاعلية مع أعضاء المجتمع المدرسى و يوفق العلاقات بينهم . 10- يمارس تقويم مهارات الأداء المدرسى بكفاءة .
* المعيار الثالث : التنمية المهنية المستديمة / على مستوى القيادة التنفيذية :- 1- يرسخ ثقافة التنمية المهنية المستديمة داخل المجتمع المدرسى . 2- يعمق مفهوم مجتمع التعلم كآلية فعالة فى تحقيق التنمية المهنية المستديمة داخل المدرسة . 3- يحدد معوقات التنمية المهنية المستديمة فى المدرسة و يضع خطط التغلب عليها . 4- يحفز الأنشطة و المجهودات الفردية و الجماعية فى مجال التنمية المهنية المستديمة فى المدرسة . 5- يعمل على تفعيل وحدة التدريب و التقويم فى التنمية المهنية المستديمة لمعلمى المدرسة . 6- يطبق أساليب التقويم الذاتى و يستفيد من نتائجه فى تطوير أدائه . 7- يستفيد من تقييم الآخرين لأدائه فى رسم خطط تطوير ممارساته . 8- يضع خطة تنفيذية للتنمية المهنية الذاتية تتسم بواقعية أهدافها . 9- يعطى أفراد فريقه فرص الارتقاء المهنى من خلال آليات متنوعة مثل التدريب و السفر و الدراسة و تبادل الخبرات .
*** المجال الرابع : ادارة التغيير :-
* المعيار الأول : مناخ تنظيمى داعم التغيير التربوى الابداعى / على مستوى القيادة التنفيذية :- 1- يوفر بيئة مدرسية محفزة للابداع . 2- يكتشف مواهب الطلاب و يرعاها . 3- يتقبل الجديد و يوجه عمليات التغيير لتحقيق أهداف المدرسة . 4- يوفر الأنشطة المحفزة لطاقات التلاميذ و ابداعاتهم . 5- يتقبل و يقدر و يثرى التنوع داخل المدرسة . 6- يوظف التكنولوجيا لتهيئة بيئة مدرسية داعمة للابداع . 7- يستثمر الانجازات لتحقيق مزيد من النجاحات . 8- يدمج مفهوم و مقومات التغيير المبدع فى ثقافة المدرسة .
* المعيار الثانى : تغيير تربوى يرتكز على المبادأة و تشجيع التجريب / على مستوى القيادة التنفيذية :- 1- يثق فى قدرات الآخرين و قدراتهم و أفكارهم . 2- يرسخ ثقافة تنظيمية تقدر مبدأ المحاولة و الخطأ . 3- يدعم الأفكار الجديدة و الجريئة . 4- يساند المبادرات الفردية و الجماعية . 5- تتيح الرقابة و القيود التنظيمية مبادأة العاملين بالمدرسة . 6-يشجع المعلمين على التجريب و التجديد . 7- يوفر المناخ التعليمى المحفز على المبادأة و حرية التفكير . 8- يقدم نفسه كنموذج للمبادأة و المشاركة الفعالة .
* المعيار الثالث : تبنى المداخل العلمية فى تعبئة الأفراد و حفز الجهود و تيسير عمليات التغيير / على مستوى القيادة التنفيذية :- 1- يضع الخطط الاجرائية لتنفيذ التغيير و التطوير المدرسى المطلوب . 2- يشارك فى وضع الخطط الاجرائية من نماذج و نظريات التغيير التربوى . ينفذ خطط التطوير المدرسى و يزود العاملين و المسئولين بالتغذية الراجعة . 4- يوظف الموارد البشرية و المادية المتاحة للمدرسة فى عمليات التغيير و تطوير التعليم . 5- يعبىء جهود القوى المستنيرة فى المجتمع المحلى لمواجهة ثقافة التغيير و تطوير التعليم . 6- يهىء مجتمع المدرسة لمواجهة ثقافة التغيير و تطوير التعليم . 7- يضع جداول زمنية لتنفيذ خطط التغيير و التطوير المدرسى . 8- يحفز و يمكن العاملين فى المدرسة من تحقيق أهداف التغيير و التطوير المدرسى .
[/size] | |
|