موضوع: مجالات و معايير المدرسة الفعالة الخميس يناير 24, 2013 8:31 pm
* المجال الأول : رؤية المدرسة و رسالتها . - المعيار الأول : توفير رؤية تحدد بصدق تطلعات المدرسة المستقبلية . - المعيار الثانى : وجود رسالة تحدد وسائل تحقيق الرؤية المدرسية . * المجال الثانى : المتعلم . - المعيار الأول : اكتساب المتعلم الكفايات الأساسية فى العلوم و الفنون . - المعيار الثانى : ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية . - المعيار الثالث : ممارسة المواطنة المستنيرة . * المجال الثالث : مجتمع التعلم . - المعيار الأول : تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم . - المعيار الثانى : تطبيق التقويم الشامل المستمر . - المعيار الثالث : توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد و الابداع . - المعيار الرابع : تحقيق العدالة و المساواة بين المتعلمين و دعم ذوى الاحتياجات الخاصة . - المعيار الخامس : توافر بيئة داعمة للمعلم مهنيا و اجتماعيا و أخلاقيا . * المجال الرابع : القيادة المدرسية الفعالة . - المعيار الأول : توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة . - المعيار الثانى : توفر القيادة المدرسية مناخا مدرسيا يدعم المبادأة و الابداع و التغيير التربوى . - المعيار الثالث : دعم عمليتى التعليم و التعلم النشط . - المعيار الرابع : ترسيخ القيم الايجابية . * المجال الخامس : التنمية المهنية المستدامة . - المعيار الأول : ممارسة التقويم الذاتى للأداء المهنى و البحث عن فرص التنمية المهنية . - المعيار الثانى توافربيئة داعمة لوحدة الجودة و التدريب . * المجال السادس : الحوكمة و المشاركة المجتمعية . - المعيار الأول : توفير بيئة ميسرة للحوكمة الجيدة . - المعيار الثانى : الشراكة المتبادلة بين المدرسة و المجتمع المحلى . - المعيار الثالث : وجود نظام اعلام تربوى يربط المدرسة بالمجتمع . * المجال السابع : تكنولوجيا المعلومات و الاتصال : - المعيار الأول : توافر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال . - المعيار الثانى : توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات و الاتصال فى دعم و تيسير أعمال الادارة المدرسية . - المعيار الثالث : توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات و الاتصال فى عمليات التعليم و التعلم . * المجال الثامن : توكيد الجودة و المساءلة . - المعيار الأول : تفعيل دور وحدة الجودة و التدريب بدورها فى المتابعة و التقويم . - المعيار الثانى : تطبيق نظم و آليات المحاسبة . - المعيار الثالث : تطبيق التقييم الذاتى . - المعيار الرابع : وجود خطة تحسين مدرسية . - المعيار الخامس : استيفاء متطلبات الكفاءة الداخلية و الخارجية . * المجال التاسع : الاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى . - المعيار الأول : تعامل المدرسة مع المخاطر البيئية فى محيطها بطريقة فعالة . - المعيار الثانى : توافر اشتراطات الصحة العامة و السلامة و الأمان . - المعيار الثالث : سد العجز فى الفراغات التعليمية و التكميلية بالاستعانة بالامكانات المحلية و المجتمعية .