صقر قريش نائب مدير
عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 14/01/2013
| موضوع: تقييم أداء المعلم ( تعلم نشط ) السبت مارس 23, 2013 10:14 am | |
| تقييم أداء المعلم
** مفهوم الأداء :- ان الأداء فى مجال التعليم هى قدرة تعليمية يطلق عليها القدرة الفنية و تعبر عنها معايير سلوك و تشمل على كل ما يقوله أو يفعله المعلم فى أثناء الموقف التعليمى و ما يتصل به على نحو مباشر أو غير مباشر من مهارات تتعلق بالتخطيط للتدريس و ادارة الفصل و مراقبة تقدم التلاميذ صوب أهداف التعليم و استخدام الوسائل و التكنولوجيا التعليمية و توجيه الأسئلة و تخطيط النشاطات الصفية و اجراء عمليات تقويم تعلم التلاميذ .
** جوانب قياس مدى كفاءة المعلم :-
1- الكفاءة المعرفية :- التى يتوقع من المعلم أن يظهر باعتباره ناقلا للمعرفة مصادر التعلم و وسيطا ثقافيا . 2- الكفاءة الأدائية :- التى تتمثل فى قدرة المعلم على استخدام طرق التدريس و استراتيجياته و أسلوبه فى التعليم . 3- الكفاءة الانتاجية :- و تتعلق بالمحصلة النهائية لنواتج التعلم التى يحققها .
** الواجب مراعاة فى عملية تقييم أداء المعلم :-
1- تحديد و تقييم لمستوى كفاءة المعلم طبقا لمعايير محددة و موضوعية . 2- الجوانب التى تكون موصعا للتقدير و هى :- أ- الأداء الفعلى للأعمال التى يقوم بها . ب- الجوانب الخاصة بالسلوك و التصرفات ذات الصلة بأداء الأدوار المتوقعة . ج- قدرات و امكانات المعلم سواء النمطية منها أو المتعلقة بالخلق و الابداع و الابتكار و مدى ملائمتها للقيام بواجبات و أعباء وظائف أخرى أعلى من الوظيفة التى يشغلها المعلم فى الوقت الحالى . 3- ان هذا القياس يجب أن يغطى فترة زمنية محددة معروفة و متفقا عليها . 4- ان عملية التقويم لا ينبغى أن تنصب على فكرة المحاسبية فقط بل لابد و أن تستهدف عملية المهنية المستمرة للمعلم و تطوير أدائه .
* ان تقييم أداء المعلم يمكن أن يتم بمقارنة أدائه و مقابلته مع واحد من السبل الثلاثة التالية :-
1- المعايير المطلقة :- بمعنى أن التقييم يتم على أساس معايير محددة و معدة سلفا . 2- المعايير النسبية :- حيث يتم التقييم هنا على أساس المقارنة بين أداءات المعلمين بعضهم البعض . 3- التقويم بلأهداف :- بمعنى أن التقييم يتم وفق درجة تحقيق المعلم لأهداف محددة تعتبر أساسية للاتمام الناجح للعمل .
* فتقييم المعلم ينصب الأساس عليه مباشرة من خلال جمع بيانات و معلومات عن أدائه فى فترة زمنية معينة و محددة .
** المهارات التى تمكن المعلم من القيام بالعمليات التعليمية :-
1- التخطيط 2- التنظيم 3- الحفز و الابداع 4- القيادة 5- التقويم 6- المتابعة
| |
|