1- اعادة الدور التربوى للمدرسة المصرية الذى يكمن فى تفعيل عمليات التعلم النشط بما يحقق التفاعل بين المعلم و المتعلم و جعلها بيئة جاذبة للمتعلمين .
2- تطوير دور المعلم من مجرد الناقل الوحيد للمعلومات الى كونه ميسرا لبيئة التعلم و مصمما للمواقف التعليمية .
3- تنمية القيم و الاتجاهات الايجابية لدى المتعلم و اشعاره أن كل ما يتم فى العملية التعليمية هو من أجله .
4- تفعيل ديمقراطية التعليم و تعليم الديمقراطية فى المؤسسة التعليمية .
5- تفعيل دور المدرسة كمؤسسة مجتمعية تحقيقا للتكامل بين المدرسة و المجتمع .
6- اكتشاف و رعاية و تشجيع المواهب .
7- ازالة رهبة الامتحانات و عدم التقيد بنظام الفرصة الواحدة و اتاحة فرص متعددة للتقويم بما يدعم التقويم الذاتى .
8- نشر ثقافة التقييم الذاتى لدى أفراد المؤسسة التعليمية .
9- تشخيص و علاج جوانب الضعف و دعم جوانب القوة بما يحقق تحسنا مستمرا للأداء .