مدرسة عمار بن ياسر المسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المستويات المعيارية للمنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

المستويات المعيارية للمنهج Empty
مُساهمةموضوع: المستويات المعيارية للمنهج   المستويات المعيارية للمنهج Icon_minitimeالإثنين يونيو 03, 2013 6:41 pm

المستويات المعيارية للمنهج



*** المجال الأول :فلسفة المنهج :-

* المعايير : 1- ارتباط فلسفة المنهج بفلسفة المجتمع .
2- اتساق فلسفة المنهج مع الاتجاهات التربوية المعاصرة .
3- ارتباط فلسفة المنهج بطبيعة المتعلم و خصائصه .
4- مراعاة فلسفة المنهج لطبيعة المواد الدراسية .
5- واقعية فلسفة المنهج و استشراقها للمستقبل .


*** المجال الثانى : أهداف المنهج :-

* المعايير : 1- اتساق أهداف المنهج مع فلسفته و طبيعة المجتمع و العصر و مجتمع المعرفة .
2- ملاءمة أهداف المنهج و توازنها و تكاملها .
3- شمول أهداف المنهج و اتساعها و تنوعها .
4- واقعية أهداف المنهج و قابليتها للتحقيق .


*** المجال الثالث : المحتوى :-

* المعايير : 1- ترجمة المحتوى لأهداف المنهج .
2- اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة فى مجال الدراسة و التوازن بين جوانبه المختلفة .
3- تحقيق المحتوى لوحدة المعرفة و تكاملها .
4- ارتباط المحتوى بالجانبين الشخصى و المجتمعى للمتعلم .


*** المجال الرابع : طرق التعليم ( التدريس ) و التعلم :-

* المعايير : 1- اسهام طرق التعليم و التعلم فى تحقيق أهداف المنهج .
2- اتاحة طرق التعليم و التعلم بيئة مواتية لتحقيق التعلم الفعال .
3- تنوع طرق التعليم و التعلم و ملاءمتها لأهداف المنهج .
4- توظيف طرق التعليم و التعلم للتكنولوجيا المتقدمة .
5- ملاءمة طرق التعليم و التعلم للتقويم الشامل للمنهج .
6- تنمية طرق التعليم و التعلم لمهارات التفكير المختلفة .


*** المجال الخامس : الأنشطة التعليمية التعلمية :-

* المعايير : 1- اتساق الأنشطة مع أهداف المنهج و محتواه .
2- تنوع الأنشطة و تكاملها .
3- اتاحة الأنشطة بيئة تعلم مواتية لتحقيق التعلم النشط .
4- اسهام الأنشطة فى تطبيق التقويم الشامل للمتعلم .


*** المجال السادس : مصادر المعرفة و التكنولوجيا :-

* المعايير : 1- تنوع مصادر المعرفة و التكنولوجيا و تكاملها مع منظومة المنهج .
2- توافر مصادر المعرفة لادارة تعلم ثرية و حافزة لتنمية عمليات التفكير و مهاراته .
3- اسهام مصادر المعرفة و التكنولوجيا فى تحقيق الجودة النوعية للتعليم و التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة .
4- مراعاة مصادر المعرفة و التكنولوجيا للقيم المجتمعية و الخلقية و الجوانب القانونية .[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المستويات المعيارية للمنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: