صقر قريش نائب مدير
عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 14/01/2013
| موضوع: المستويات المعيارية للمنهج الإثنين يونيو 03, 2013 6:41 pm | |
| المستويات المعيارية للمنهج
*** المجال الأول :فلسفة المنهج :-
* المعايير : 1- ارتباط فلسفة المنهج بفلسفة المجتمع . 2- اتساق فلسفة المنهج مع الاتجاهات التربوية المعاصرة . 3- ارتباط فلسفة المنهج بطبيعة المتعلم و خصائصه . 4- مراعاة فلسفة المنهج لطبيعة المواد الدراسية . 5- واقعية فلسفة المنهج و استشراقها للمستقبل .
*** المجال الثانى : أهداف المنهج :-
* المعايير : 1- اتساق أهداف المنهج مع فلسفته و طبيعة المجتمع و العصر و مجتمع المعرفة . 2- ملاءمة أهداف المنهج و توازنها و تكاملها . 3- شمول أهداف المنهج و اتساعها و تنوعها . 4- واقعية أهداف المنهج و قابليتها للتحقيق .
*** المجال الثالث : المحتوى :-
* المعايير : 1- ترجمة المحتوى لأهداف المنهج . 2- اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة فى مجال الدراسة و التوازن بين جوانبه المختلفة . 3- تحقيق المحتوى لوحدة المعرفة و تكاملها . 4- ارتباط المحتوى بالجانبين الشخصى و المجتمعى للمتعلم .
*** المجال الرابع : طرق التعليم ( التدريس ) و التعلم :-
* المعايير : 1- اسهام طرق التعليم و التعلم فى تحقيق أهداف المنهج . 2- اتاحة طرق التعليم و التعلم بيئة مواتية لتحقيق التعلم الفعال . 3- تنوع طرق التعليم و التعلم و ملاءمتها لأهداف المنهج . 4- توظيف طرق التعليم و التعلم للتكنولوجيا المتقدمة . 5- ملاءمة طرق التعليم و التعلم للتقويم الشامل للمنهج . 6- تنمية طرق التعليم و التعلم لمهارات التفكير المختلفة .
*** المجال الخامس : الأنشطة التعليمية التعلمية :-
* المعايير : 1- اتساق الأنشطة مع أهداف المنهج و محتواه . 2- تنوع الأنشطة و تكاملها . 3- اتاحة الأنشطة بيئة تعلم مواتية لتحقيق التعلم النشط . 4- اسهام الأنشطة فى تطبيق التقويم الشامل للمتعلم .
*** المجال السادس : مصادر المعرفة و التكنولوجيا :-
* المعايير : 1- تنوع مصادر المعرفة و التكنولوجيا و تكاملها مع منظومة المنهج . 2- توافر مصادر المعرفة لادارة تعلم ثرية و حافزة لتنمية عمليات التفكير و مهاراته . 3- اسهام مصادر المعرفة و التكنولوجيا فى تحقيق الجودة النوعية للتعليم و التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة . 4- مراعاة مصادر المعرفة و التكنولوجيا للقيم المجتمعية و الخلقية و الجوانب القانونية .[b] | |
|