مدرسة عمار بن ياسر المسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقييم أداء المعلم ( تعلم نشط )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

تقييم أداء المعلم ( تعلم نشط ) Empty
مُساهمةموضوع: تقييم أداء المعلم ( تعلم نشط )   تقييم أداء المعلم ( تعلم نشط ) Icon_minitimeالسبت مارس 23, 2013 10:14 am

تقييم أداء المعلم


** مفهوم الأداء :-
ان الأداء فى مجال التعليم هى قدرة تعليمية يطلق عليها القدرة الفنية و تعبر عنها معايير سلوك و تشمل على كل ما يقوله أو يفعله المعلم فى أثناء الموقف التعليمى و ما يتصل به على نحو مباشر أو غير مباشر من مهارات تتعلق بالتخطيط للتدريس و ادارة الفصل و مراقبة تقدم التلاميذ صوب أهداف التعليم و استخدام الوسائل و التكنولوجيا التعليمية و توجيه الأسئلة و تخطيط النشاطات الصفية و اجراء عمليات تقويم تعلم التلاميذ .

** جوانب قياس مدى كفاءة المعلم :-

1- الكفاءة المعرفية :-
التى يتوقع من المعلم أن يظهر باعتباره ناقلا للمعرفة مصادر التعلم و وسيطا ثقافيا .
2- الكفاءة الأدائية :-
التى تتمثل فى قدرة المعلم على استخدام طرق التدريس و استراتيجياته و أسلوبه فى التعليم .
3- الكفاءة الانتاجية :-
و تتعلق بالمحصلة النهائية لنواتج التعلم التى يحققها .

** الواجب مراعاة فى عملية تقييم أداء المعلم :-

1- تحديد و تقييم لمستوى كفاءة المعلم طبقا لمعايير محددة و موضوعية .
2- الجوانب التى تكون موصعا للتقدير و هى :-
أ- الأداء الفعلى للأعمال التى يقوم بها .
ب- الجوانب الخاصة بالسلوك و التصرفات ذات الصلة بأداء الأدوار المتوقعة .
ج- قدرات و امكانات المعلم سواء النمطية منها أو المتعلقة بالخلق و الابداع و الابتكار و مدى ملائمتها للقيام بواجبات و أعباء وظائف أخرى أعلى من الوظيفة التى يشغلها المعلم فى الوقت الحالى .
3- ان هذا القياس يجب أن يغطى فترة زمنية محددة معروفة و متفقا عليها .
4- ان عملية التقويم لا ينبغى أن تنصب على فكرة المحاسبية فقط بل لابد و أن تستهدف عملية المهنية المستمرة للمعلم و تطوير أدائه .

* ان تقييم أداء المعلم يمكن أن يتم بمقارنة أدائه و مقابلته مع واحد من السبل الثلاثة التالية :-

1- المعايير المطلقة :-
بمعنى أن التقييم يتم على أساس معايير محددة و معدة سلفا .
2- المعايير النسبية :-
حيث يتم التقييم هنا على أساس المقارنة بين أداءات المعلمين بعضهم البعض .
3- التقويم بلأهداف :-
بمعنى أن التقييم يتم وفق درجة تحقيق المعلم لأهداف محددة تعتبر أساسية للاتمام الناجح للعمل .

* فتقييم المعلم ينصب الأساس عليه مباشرة من خلال جمع بيانات و معلومات عن أدائه فى فترة زمنية معينة و محددة .

** المهارات التى تمكن المعلم من القيام بالعمليات التعليمية :-

1- التخطيط 2- التنظيم 3- الحفز و الابداع
4- القيادة 5- التقويم 6- المتابعة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقييم أداء المعلم ( تعلم نشط )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجالات و معايير المعلم
» المصطلحات و المفاهيم ( تعلم نشط )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: