مدرسة عمار بن ياسر المسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التدريب على أعمال القائد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

التدريب على أعمال القائد Empty
مُساهمةموضوع: التدريب على أعمال القائد   التدريب على أعمال القائد Icon_minitimeالجمعة مارس 15, 2013 12:57 pm

[size=24]
التدريب على أعمال القائد


* القيادة المدرسية الفعالة :-
تعتبر القيادة نظاما للتأثير المتبادل بين ثلاثة عناصر رئيسية بينهم علاقة متبادلة و هم القائد ( مدير المدرسة ) و أفراد الجماعة ( المجتمع المدرسى ) .
و القيادة المدرسية الفعالة هى قدرة القائد على التأثير فى أعضاء المجتمع المدرسى و يتوقف نجاح القائد على سلوكياته و ممارساته المختلفة مثل ادراك التغيير و قدرته على حل المشكلات و مواجهتها و اقناع المجتمع المدرسى برسالة المدرسة .

* أنماط القيادة المدرسية :-

أ - القيادة التشاركية :-
تعنى مشاركة المرؤوسين فى صنع القرارات المرتبطة بالعمل و من ثم الى تفويض السلطة و اتباع اللامركزية فى الادارة ز

ب - القيادة التحويلية :-
تعنى قدرة القائد فى التأثير على قيم أفراد المجتمع المدرسى و اتجاهاتهم و معتقداتهم و سلوكهم و حثهم على انجاز مهامهم و تحقيق أهداف المدرسة .


ج - القيادة الابداعية :-
تعنى قدرة القائد على توليد الحلول المبتكرة و الجديدة لمشكلات العمل و اعطاء أعضاء المجتمع المدرسى المزيد من الاستقلالية و الحرية التى تمكنهم من تغيير بنية المدرسة و تطوير الأداء .

* خصائص القيادة المدرسية الفعالة :-
1- توافر بيئة مدرسية تحقق رؤية المدرسة و رسالتها .
2- تحقق الاستقرار النفسى و الرضا الوظيفى لأعضاء المجتمع المدرسى .
3- توافر فرص مشاركة أعضاء المجتمع المدرسى فى عمليات تطوير المدرسة .
4- توظيف سياسة المدرسة و امكاناتها من أجل تعميق الانتماء .
5- تحديد المسئوليات و الأدوار التى تقع على عاتق كل فرد فى المدرسة لتحقيق التطوير .
6- تنمية قدرات و مهارات المرؤوسين و مساعدتهم على تنمية الجوانب القيادية لهم .
7- بناء قاعدة معلومات جيدة عن المدرسة و توفير نظم اتصالات فعالة .
8- استخدام أساليب متنوعة لتقييم أداء المدرسة للارتقاء بمستوى الأداء بالمدرسة .
9- تعزيز دور المجالس المدرسية و الآباء و أعضاء المجتمع المدرسى كشركاء التطوير .
10- توظيف الصراعات داخل المدرسة بصورة ايجابية بهدف حلها و زيادة فعاليتها .

* المهارات الأساسية لمدير المدرسة :-
و تنقسم الى ثلاثة أنواع من المهارات وهى : الادارية و الفنية و الانسانية :-

أ - المهارات الادارية :-
و تلخص فى كيفية أداء الأعمال الادارية و المالية بكفاءة و اتباع القوانين و تكون لديه مهارة حل المشكلات و التفاوض و الاستماع الجيد و تكون لديه مهارات المتابعة للأعمال المالية و الادارية و المخزنية و على دراية تامة بها .

ب - المهارات الفنية :-
يجب على مدير المدرسة أن يكون على علم تام بالنواحى الفنية فى المدرسة و يكون لديه فهم عميق و شامل للأمور و القدرة على تحمل المسئولية و الحكم الصائب على الأمور و استخدام الوسائل .

ج - المهارات الانسانية :-
لابد أن يكون مدير المدرسة قادر على خلق بناء قوى و متعاون مع الأفراد الذين يعملون معه فيجب أن يكون علاقات اجتماعية ناجحة قائمة على الألفة و التعاون و خلق روح العمل الجماعى .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريب على أعمال القائد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التدريب على أعمال النجارة البسيطة
» أعمال الامتحانات
» أعمال الكنترول
» التعرف على أعمال الطباعة
» التدريب على صيانة الأجهزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: