مدرسة عمار بن ياسر المسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجالات و معايير القيادة التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

مجالات و معايير القيادة التربوية Empty
مُساهمةموضوع: مجالات و معايير القيادة التربوية   مجالات و معايير القيادة التربوية Icon_minitimeالسبت مارس 09, 2013 1:12 pm

[size=24]
مجالات و معايير القيادة التربوية


*** المجال الأول : الثقافة المؤسسية :-
* المعيار الأول : استراتيجية واضحة للتعلم / على المستوى القيادة التنفيذية :-
1- يصوغ رؤية مشتركة للمدرسة بالتعاون مع العاملين فيها .
2- يفعل رؤية المدرسة و رسالتها من خلال الأنشطة و الممارسات التعليمية .
3- يستخدم أساليب التكنولوجيا الحديثة فى ادارة المدرسة و تحقيق رؤيتها .
4- يحدد المعوقات التى قد تحول دون تحقيق رؤية المدرسة و سبل التغلب عليها .
5- يدمج مجتمع المدرسة فى تحقيق رؤيتها .
6- يتابع تنفيذ رؤية المدرسة .
7- يوظف موارد و امكانيات المدرسة فى تحقيق رؤيتها .
8- ينفذ آليات و اجراءات توفير التعليم للمجتمع .

* المعيار ا
لثانى : بيئة تنظيمية ميسرة للتواصل الانسانى / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يتفهم السياسات التشريعية و القانونية للبيئة الميسرة للتواصل الانسانى الفعال .
2- يقدم تغذية راجعة حول مدى صلاحية التشريعات و القوانين للتطبيق .
3- يوفر المناخ التنظيمى بالمدرسة لانجاز العمليات الادارية و التعليمية بجودة عالية .
4- يطبق مهارات التفاوض و الأساليب العلمية لحل المشكلات المدرسية .
5- يدمج أعضاء المجتمع المدرسى فى صنع و اتخاذ القرارات المدرسية .
6- يوفر سبل الاتصال الفعال داخل المدرسة .
7- يدير الموارد البشرية و المادية بما يوفر بيئة مدرسية ميسرة للتواصل الانسانى الفعال .
8- يتوقع المشكلات التى تعوق التواصل داخل المدرسة و يتغلب عليها بأساليب علمية .
9- يؤكد قيم الوضوح و الشفافية فى العمليات الادارية داخل المدرسة .
10- يدير الحوارات التعليمية داخل المدرسة بما يدعم العلاقات الانسانية بين العاملين فيها و العمل الجماعى .
11- يوظف المستحدثات التكنولوجية اللازمة لتهيئة بيئة ميسرة للتوصل الانسانى الفعال داخل المدرسة .


*** المجال الثانى :المشاركة :-

* المعيار الأول : الالتزام بقيم و مبادىء التشاورية لدعم العمل الفريقى و توسيع فرص و مجالات الحوار و المناقشة و تبادل الآراء و الأفكار / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يتحاور مع المعنيين بالعملية التعليمية فى صنع و اتخاذ القرارات المؤثرة فى العمل المدرسى .
2- يرسخ قيم و مبادىء التشاور بين أفراد المجتمع المدرسى .
3- يحترم آراء الآخرين .
4- يحفز العمل التعاونى و يقدره و يمارس مهارات بناء الرأى الجماعى .
5- يمارس مهارات الاستماع و يقدر آراء العاملين بالمدرسة .
6- يدمج العاملين فى المدرسة فى ثقافة مجتمع التعلم .

* المعيار الثانى : التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات فى تيسير تداول المعلومات و نشرها و صنع و اتخاذ القرارات الرشيدة فى تطوير التعليم / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يستخدم قاعدة البيانات و المعلومات داخل المدرسة لخدمة العملية التعليمية .
2- يوظف مصادر المعلومات لخدمة العملية التعليمية داخل المدرسة .
3- يستفيد من البيانات و المعلومات التى توفرها الحكومة الألكترونية لتطوير الأداء المدرسى .
4- ينشر البيانات الدقيقة عن الأداء المدرسى من خلال وسائل و أساليب متنوعة .
5- يتخذ القرارات المدرسية استنادا الى معلومات صحيحة و دقيقة .

* المعيار الثالث : المشاركة المجتمعية / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يعمل على تحقيق المشاركة بين المجتمع المحلى و المدرسة .
2- يعمق العلاقة بين المدرسة و الفئات المستنيرة داخل المجتمع المحلى .
3- يوظف ثقافة المجتمع المحلى لتحقيق أهداف المدرسة .
4- يسعى لتفعيل دور مجالس الأباء و المعلمين و مجالس الأمناء و لجان التعليم بما يحقق الشراكة المجتمعية و رؤية المدرسة .
5- يلبى الاحتياجات التعليمية للبيئة المحلية .
6- يدير بفاعلية مشروعات المدرسة المنتجة و يسعى الى تسويقها .
7- يوسع دور المشاركة المجتمعية فى مواجهة مشكلات المدرسة .
8- يستثمر دور امكانيات و موارد المجتمع المحلى فى تحقيق أهداف المدرسة .


*** المجال الثالث : المهنية :-

* المعيار الأول :التمكن المعرفى / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يستوعب نظريات و نماذج الادارة المدرسية الحديثة .
2- يتعرف على أسس و أساليب التحسين المدرسى .
3- يستوعب أسس التخطيط للتدريس الفعال .
4- يعرف أسس و مبادىء التعليم و التعلم و نظرياته .
5- يعرف خصائص نمو المتعلمين و حاجاتهم التعليمية و أساليب اشباعها .
6- يدرك أهمية تنوع الثقافات الفرعية فى البيئة المدرسية و حدود تأثيرها فى العملية التعليمية .
7- يعرف نظريات و أساليب الاشراف التربوى التنموى .
8- يلم بأدوار مدير المدرسة كمشرف تربوى مقيم .
9- يفهم مبادىء و معايير الجودة الشاملة و تطبيقاتها فى مجال التحسين المدرسى .
10- يفهم أهداف و أساليب تقويم أداء التلاميذ و الافادة من نتائج التقويم فى تحسين التعليم .
11- يستوعب القواعد و التشريعات القانونية المحددة للاختصاصات و استراتيجيات العمل المدرسى .
12- يعرف الأساليب العلمية لادارة الوقت و الموارد البشرية و المادية فى المدرسة .

* المعيار الثانى : التمكن المهارى / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يخطط لمدرسته فى ضوء السياسات القومية بفاعلية و مرونة .
2- يخطط للتعليم المدرسى و الصفى .
3- يمتلك مهارات الاتصال الفعال مع العاملين بالمدرسة .
4- يدمج التكنولوجيا المتاحة فى العمليات المدرسية .
5- يتوقع المشكلات المدرسية و يطبق الأسلوب العلمى فى التغلب عليها .
6- يدير الأزمات المدرسية الطارئة و يحل الصراعات بين العاملين بالمدرسة .
7- يدير وقت التعلم و الموارد البشرية و المادية بما يحقق أهداف المدرسة .
8 يطبق التفويض المسئول للآخرين لتحقيق أهداف المدرسة .
9- يتواصل بفاعلية مع أعضاء المجتمع المدرسى و يوفق العلاقات بينهم .
10- يمارس تقويم مهارات الأداء المدرسى بكفاءة .

* المعيار الثالث : التنمية المهنية المستديمة / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يرسخ ثقافة التنمية المهنية المستديمة داخل المجتمع المدرسى .
2- يعمق مفهوم مجتمع التعلم كآلية فعالة فى تحقيق التنمية المهنية المستديمة داخل المدرسة .
3- يحدد معوقات التنمية المهنية المستديمة فى المدرسة و يضع خطط التغلب عليها .
4- يحفز الأنشطة و المجهودات الفردية و الجماعية فى مجال التنمية المهنية المستديمة فى المدرسة .
5- يعمل على تفعيل وحدة التدريب و التقويم فى التنمية المهنية المستديمة لمعلمى المدرسة .
6- يطبق أساليب التقويم الذاتى و يستفيد من نتائجه فى تطوير أدائه .
7- يستفيد من تقييم الآخرين لأدائه فى رسم خطط تطوير ممارساته .
8- يضع خطة تنفيذية للتنمية المهنية الذاتية تتسم بواقعية أهدافها .
9- يعطى أفراد فريقه فرص الارتقاء المهنى من خلال آليات متنوعة مثل التدريب و السفر و الدراسة و تبادل الخبرات .


*** المجال الرابع : ادارة التغيير :-

* المعيار الأول : مناخ تنظيمى داعم التغيير التربوى الابداعى / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يوفر بيئة مدرسية محفزة للابداع .
2- يكتشف مواهب الطلاب و يرعاها .
3- يتقبل الجديد و يوجه عمليات التغيير لتحقيق أهداف المدرسة .
4- يوفر الأنشطة المحفزة لطاقات التلاميذ و ابداعاتهم .
5- يتقبل و يقدر و يثرى التنوع داخل المدرسة .
6- يوظف التكنولوجيا لتهيئة بيئة مدرسية داعمة للابداع .
7- يستثمر الانجازات لتحقيق مزيد من النجاحات .
8- يدمج مفهوم و مقومات التغيير المبدع فى ثقافة المدرسة .

* المعيار الثانى : تغيير تربوى يرتكز على المبادأة و تشجيع التجريب / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يثق فى قدرات الآخرين و قدراتهم و أفكارهم .
2- يرسخ ثقافة تنظيمية تقدر مبدأ المحاولة و الخطأ .
3- يدعم الأفكار الجديدة و الجريئة .
4- يساند المبادرات الفردية و الجماعية .
5- تتيح الرقابة و القيود التنظيمية مبادأة العاملين بالمدرسة .
6-يشجع المعلمين على التجريب و التجديد .
7- يوفر المناخ التعليمى المحفز على المبادأة و حرية التفكير .
8- يقدم نفسه كنموذج للمبادأة و المشاركة الفعالة .

* المعيار الثالث : تبنى المداخل العلمية فى تعبئة الأفراد و حفز الجهود و تيسير عمليات التغيير / على مستوى القيادة التنفيذية :-
1- يضع الخطط الاجرائية لتنفيذ التغيير و التطوير المدرسى المطلوب .
2- يشارك فى وضع الخطط الاجرائية من نماذج و نظريات التغيير التربوى .
ينفذ خطط التطوير المدرسى و يزود العاملين و المسئولين بالتغذية الراجعة .
4- يوظف الموارد البشرية و المادية المتاحة للمدرسة فى عمليات التغيير و تطوير التعليم .
5- يعبىء جهود القوى المستنيرة فى المجتمع المحلى لمواجهة ثقافة التغيير و تطوير التعليم .
6- يهىء مجتمع المدرسة لمواجهة ثقافة التغيير و تطوير التعليم .
7- يضع جداول زمنية لتنفيذ خطط التغيير و التطوير المدرسى .
8- يحفز و يمكن العاملين فى المدرسة من تحقيق أهداف التغيير و التطوير المدرسى .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات و معايير القيادة التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجالات و معايير المعلم
» مجالات و معايير المدرسة الفعالة
» مجالات و معايير المشاركة المجتمعية
» التدريب على القيادة الناجحة
» مفهوم و معايير المدرسة الفعالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: