صقر قريش نائب مدير
عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 14/01/2013
| موضوع: البرامج العلاجية للتلاميذ الضعاف الجمعة مايو 24, 2013 3:05 pm | |
| البرامج العلاجية للتلاميذ الضعاف
* مفهوم البرنامج العلاجى :-
هو برنامج خاص يتم اعداده حسب حاجة التلميذ أو أكثر بهدف تمكينهم من مسايرة زملائهم بنفس المستوى التعليمى .
* مفهوم التدريس العلاجى :-
- هو تدريس يصمم و يبنى ليعالج مواطن الضعف فى تعلم التلميذ فى موضوع من الموضوعات المدرسية . - و يتم تنظيم هذا البرنامج العلاجى تحت اشراف المدرسة و يقدم خارج جدول المدرسة اليومى . - و يعتمد نجاح التدريس العلاجى على عدة عوامل منها : ( أسلوب المعلم و توقعاته عن التلميذ ، المواد التعليمية المستخدمة ، دافعية التلميذ للتعلم )
عملية التشخيص الدراية بأخطاء التعلم و أنواعها و أسباب حدوثها .
* أخطاء التعلم :-
1- نقص فى المعلومات :- عندما لا يكون لدى التلميذ معلومات عن موضوع معين أو لديه قدر قليل فان احتمال وقوعه فى الخطأ أمرا وارد جدا .
2- عدم القدرة على التعبير عن الاجابة الصحيحة :- كثيرا ما يكون لدى التلميذ معلومات عن موضوع معين و لكنه يقع فى الخطأ لعدم قدرته على صياغة الاجابة بشكل صحيح مثل العجز عن النطق الصحيح لمصطلح ما .
3- خلط المعلومات :- عندما يستقبل التلميذ معلومات متشابهة و يعجز عن التمييز فيما بينها و من ثم تتداخل المعلومات مع بعضها مثل عدم القدرة على التمييز بين الجمع و الطرح أو بين الاسم و الفعل .
4- عدم القدرة على تطبيق المعلومات فى مواقف جديدة .
5- حفظ التلميذ المعلومات عن ظهر قلب و عدم قدرته على أن يستخدم ما حفظه منها فى مشكلة أو موقف جديد عليه .
6- سيادة بعض التصورات الخاطئة لدى التلاميذ :- كثيرا ما يكون لدى التلاميذ تصورات خاطئة تكونت لديهم من تفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم أو من الثقافة السائدة فى المجتمع .
7- التسرع فى التعميم :- يحدث هذا النوع من الأخطاء فى تعلم المفاهيم حيث يعتمد التلميذ على احدى خصائص المفهوم و تعميمه على حالات أخرى خارجة عن نطاق هذا المفهوم .
8- عدم الدقة أو السرعة فى أداء المهارة :- كثيرا ما تحدث أخطاء فى تعلم المهارات مثل عدم قدرة التلميذ على ممارسة مهارات معينة بالدقة المطلوبة مثل الوقوع فى كثير من الأخطاء عند رسم خريطة لعدم الدقة فى مراعاة مقياس الرسم .[b] [u] | |
|