موضوع: مجالات و معايير المعلم السبت فبراير 16, 2013 12:51 pm
مجالات و معايير المعلم
* المجال الأول : التخطيط :- - المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين . 1- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات المتعلمين . 2- يستخدم أساليب و أدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات المتعلمين الأكاديمية و غير الأكاديمية . 3- يحقق مشاركة المتعلمين فى وضع أهداف خطة التعلم و تحديد مكوناتها . 4- يحدد مراحل خطة الدرس فى ضوء الاحتياجات التعليمية لتنفيذها فى حدود الوقت المتاح لها . - المعيار الثانى : التخطيط للأهداف . 1- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج ( الناقد و الابداعى ) . 2- يضع أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاونى و الجماعى . 3- يبحث و ينتقى مادة التعلم و مصادرها بشكل تكاملى و موسع لوضع خطته . 4- يتضمن خطته أنشطة تستثير المتعلمين للبحث و الاستقصاء . 5- يعيد تنظيم موضوعات المقرر و يختار طرق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمى . - المعيار الثانى : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة . 1- يصمم أنشطته فى ضوء الأهداف . 2- يصمم أنشطة مصاحبة للوحدات التعليمية و الدروس فى ضوء أهداف التعلم . 3- يصمم أنشطة تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة تساعد على الاستقلال الذاتى . * المجال الثانى : استراتيجيات التعليم / التعليم و ادارة الفصل :- - المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية . 1- يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة و ملائمة تلبى حاجات المتعلمين و طبيعة المادة الدراسية . 2- يحقق مشاركة المتعلمين النشطة فى مواقف متنوعة تلائم أنماط التعلم و استراتيجياته . 3- يطرح أسئلة مفتوحة و متشعبة لتيسير المناقشة و تعليم التفكير و تنميته . - المعيار الثانى : تيسير التعلم الفعال . 1- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل و التعاونى فى حجرة الدراسة . 2- يستخدم أساليب متنوعة لتقسيم المتعلمين الى مجموعات لتحسين تفاعلهم . 3- يشجع التفاعلات الايجابية بين المتعلمين و يدعم تعاونهم . 4- يشرك المتعلمين فى اتخاذ القرارات و ادارة الفصل و استخدام المواد التعليمية . - المعيار الثالث : تشجيع المتعلمين على حل المشكلات و التفكير الناقد و الابداعى . 1- يساعد المعلم المتعلمين فى الاستقصاء لمفاهيم المادة الدراسية و طرح الأسئلة الناقدة . 2- يساعد المتعلمين على التأمل فى كيفية تعلمهم . 3- يشجع المتعلمين على تطبيق ما يتعلمونه فى حل المشكلات التعليمية و الحياتية . 4- يشجع المتعلمين على حب الاستطلاع العلمى و المبادأة و التأمل و التدبر و الابداع . - المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة . 1- يوفر المعلم مناخا آمنا بما يضمن سلامة المتعلمين الجسمية و النفسية . 2- يشجع المتعلمين على احترام الذات و الآخر و تقبل الاختلاف . 3- يساند انجازات المتعلمين و اسهاماتهم و يقدرها دون تمييز . 4- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة و عادلة . - المعيار الخامس : الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لاستثارة دافعية المتعلمين . 1- يهىء المعلم بيئة التعليم و التعلم الميسرة للتفاعل الصفى . 2- يستخدم أساليب اتصال لفظية و غير لفظية لجذب انتباه المتعلمين و استمراره . 3- يستخدم تكنولوجيا التعليم المناسبة لزيادة دافعية المتعلمين للتعلم . 4- يستخدم الأدوات و التجهيزات المتاحة لتحقيق أهداف التعلم . - المعيار السادس : ادارة وقت التعلم بكفاءة . 1- يراعى المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال و التقدم السلس . 2- يدير السلوك الصفى بفاعلية . 3- يحقق أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم . * المجال الثالث : المادة العلمية :- - المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية و فهم طبيعتها . 1- يحلل المعلم بنية المادة العلمية و يفهم طبيعتها و يوضح المفاهيم و المصطلحات الرئيسية . 2- يوظف مادته العلمية فى أنشطة تعليمية وفق طبيعة مادته و يستخدمها بطريقة مناسبة . 3- يتابع أحدث التطورات فى مادته العلمية . - المعيار الثانى : التمكن من طرق البحث فى المادة العلمية . 1- يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتنوعة و المتاحة و يشجع المتعلمين على استخدامها . 2- يستخدم أساليب و مهارات البحث العلمى و الاستقصاء فى فهم الظواهر العلمية المرتبطة بالموقف التعليمى و المجتمع المحيط به . 3- يوجه المتعلمين الى استخدام الأسلوب العلمى فى حل المشكلات و المواقف الحياتية و يدربهم عليها . - المعيار الثالث : تحقيق تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى . 1- يقدم المعلم مادته الدراسية و موضوعاتها متكاملة مع المواد الأخرى . 2- يوظف مادته الدراسية فى حل المشكلات بالتكامل مع معلمى المواد الدراسية الأخرى . - المعيار الرابع : القدرة على انتاج المعرفة . 1- يحلل المعلم البيانات و المعلومات و يدرب المتعلمين على ذلك . 2- يؤلف بين المعلومات المتاحة و يستنتج معارف جديدة قد المألوف بحثا عن الجديد . 3- يساعد المتعلمين على اكتشاف التناقضات و يشجعهم على ذلك . 4- يفكر بمرونة و يتقبل الجديد . * المجال الرابع : تكنولوجيا التعلم :- - المعيار الأول : استخدام تكنولوجيا التعلم . 1- يوظف المعلم التكنولوجيا و مصادر المعرفة الالكترونية فى عمليات التعليم و التعلم . 2- يستخدم مهارات التعلم الألكترونية فى تخطيط الدرس و تنفيذه و تقويمه . 3- يراعى النواحى الأخلاقية فى استخدام تكنولوجيا التعليم . - المعيار الثاتى : ممارسة مهارات الاتصال . 1- يستخدم المعلم الأساليب اللفظية و غير اللفظية للتواصل الجيد . 2- يوظف عمليات الاتصال الالكترونى فى عمليات التعليم و التعلم . * المجال الخامس : السياق المجتمعى :- - المعيار الأول : الالمام بثقافة المجتمع المحيط بالمدرسة و توظيفها . 1- يستوعب المعلم ثقافة المجتمع المحيط بالمدرسة . 2- يعزز جوانب القوة فى ثقافة المجتمع . 3- يعى تأثير المنهج الخفى بالمدرسة فى سلوك المتعلمين للارتقاء بهم . - المعيار الثانى : توطيد العلاقة بأعضاء المجتمع المحلى . 1- يستخدم المعلم مصادر المعرفة مع المجتمع المحلى لتعزيز تعلم المتعلمين . 2- يكون علاقة ود و احترام و تعاون مع أعضاء المجتمع المحلى و منظماته لتحقيق الأهداف التربوية . 3- يشرك الأسرة فى تنمية شخصية أبنائهم . 4- يشارك تلاميذه بايجابية فى حل مشكلات المجتمع المحلى . - المعيار الثالث : مشاركة المعلم فى قيادة التغيير و التطوير التربوى فى اطار ثقافة الجودة و التميز . 1- يوفر المعلم فرص المشاركة فى الأنشطة الطلابية المتنوعة و المنتديات السياسية و الثقافية و الاجتماعية . 2- يشارك بايجابية فى قيادة جهود تطوير العملية التعليمية بما يتناسب مع متطلبات الجودة الشاملة و المعايير القومية لاعتماد المدارس . * المجال السادس : التقويم :- - المعيار الأول : التقويم الشامل . 1- يصمم المعلم أدوات متنوعة و مبتكرة للتقويم . 2- يستخدم أساليب التقويم الأصيل ( الواقعى ) باستمرار لمعرفة مستوى المتعلمين . 3- يشجع المتعلمين على تقييم أنفسهم و بعضهم البعض . 4- يشخص نواحى الضعف لدى المتعلمين و نقاط القوة . 5- يصمم برامج علاجية لتحسين أداء المتعلمين . 6- يستخدم أساليب مناسبة لتقويم ذوى الاحتياجات الخاصة و يوظفها . 7- يشرك الأسرة فى تقويم المتعلمين لتحسين أدائهم . - المعيار الثانى : التغذية الراجعة . 1- يستخدم المعلم نتائج التقويم لتحسين أدائه و أداء المتعلمين . 2- يشجع المتعلمين على ابداء آرائهم و مشاعرهم نحو ممارستهم فى مواقف التعليم و التعلم . * المجال السابع : أخلاقيات المهنة :- - المعيار الأول : علاقة المعلم بالمتعلمين و الزملاء . 1- يبنى المعلم الثقة بينه و بين المتعلمين و يشركهم فى وضع قواعد العمل بحجرة الدراسة و تحقيق الأهداف . 2- يوجه المتعلمين و يعاونهم فى حل مشكلاتهم الشخصية و يحترم شخصياتهم و قدراتهم . 3- يحترم الزملاء و المتعلمين و يتواصل معهم . 4- يقدم نموذج يحتذى به فى سلوكه و مظهره . - المعيار الثانى : أخلاقيات العمل . 1- يلتزم المعلم بقواعد العمل فى مدرسته و معايير المؤسسة التربوية بصفة عامة . 2- يراعى المساواة بين المتعلمين و عدم التحيز . 3- يرشد استخدام الامكانات و الموارد المتاحة . 4- يدعم عمل الفريق بين المتعلمين و عدم التحيز . 5- يقيم علاقة انسانية تقوم على الود و الاحترام المتبادل مع المتعلمين . 6- يراعى فى ممارسته حقوق الطفل و الانسان . * المجال الثامن : التنمية المهنية المستمرة :- - المعيار الأول : التنمية المهنية الذاتية . 1- يستخدم المعلم أساليب و أدوات مختلفة لتقييم أدائه . 2- يتأمل و يقيم أفعاله و ممارساته للارتقاء بأدائه . 3- يحدد احتياجاته التدريبية و يعمل على اشباعها موظفا تكنولوجيا التعليم و الاتصال . 4- يعد بحوث عمل لحل المشكلات التعليمية داخل المؤسسة . 5- يشارك فى الندوات و المؤتمرات العلمية . - المعيار الثانى . التنمية المهنية الجماعية . 1- يتبادل المعلم الخبرات مع زملائه و القيادات . 2- يتعلم من خلال تفاعله مع المتعلمين . 3- ينمى معارفه و مهاراته و جوانبه الوجدانية من خلال مجتمع التعلم بالمدرسة و خارجها . 4- يجتاز برامج تدريبية متتابعة للارتقاء بأدائه المهنى . [u][u]