مدرسة عمار بن ياسر المسائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة عمار بن ياسر المسائية

مدرسة عمار بن ياسر المسائية شئون العاملين شئون الطلبة نتائج المدرسة اعمال الجودة والتدريب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجالات و معايير المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صقر قريش
نائب مدير
نائب مدير



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 14/01/2013

مجالات و معايير المعلم Empty
مُساهمةموضوع: مجالات و معايير المعلم   مجالات و معايير المعلم Icon_minitimeالسبت فبراير 16, 2013 12:51 pm

مجالات و معايير المعلم

* المجال الأول : التخطيط :-
- المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين .
1- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات المتعلمين .
2- يستخدم أساليب و أدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات المتعلمين الأكاديمية و غير الأكاديمية .
3- يحقق مشاركة المتعلمين فى وضع أهداف خطة التعلم و تحديد مكوناتها .
4- يحدد مراحل خطة الدرس فى ضوء الاحتياجات التعليمية لتنفيذها فى حدود الوقت المتاح لها .
- المعيار الثانى : التخطيط للأهداف .
1- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج ( الناقد و الابداعى ) .
2- يضع أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاونى و الجماعى .
3- يبحث و ينتقى مادة التعلم و مصادرها بشكل تكاملى و موسع لوضع خطته .
4- يتضمن خطته أنشطة تستثير المتعلمين للبحث و الاستقصاء .
5- يعيد تنظيم موضوعات المقرر و يختار طرق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمى .
- المعيار الثانى : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة .
1- يصمم أنشطته فى ضوء الأهداف .
2- يصمم أنشطة مصاحبة للوحدات التعليمية و الدروس فى ضوء أهداف التعلم .
3- يصمم أنشطة تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة تساعد على الاستقلال الذاتى .
* المجال الثانى : استراتيجيات التعليم / التعليم و ادارة الفصل :-
- المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية .
1- يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة و ملائمة تلبى حاجات المتعلمين و طبيعة المادة الدراسية .
2- يحقق مشاركة المتعلمين النشطة فى مواقف متنوعة تلائم أنماط التعلم و استراتيجياته .
3- يطرح أسئلة مفتوحة و متشعبة لتيسير المناقشة و تعليم التفكير و تنميته .
- المعيار الثانى : تيسير التعلم الفعال .
1- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل و التعاونى فى حجرة الدراسة .
2- يستخدم أساليب متنوعة لتقسيم المتعلمين الى مجموعات لتحسين تفاعلهم .
3- يشجع التفاعلات الايجابية بين المتعلمين و يدعم تعاونهم .
4- يشرك المتعلمين فى اتخاذ القرارات و ادارة الفصل و استخدام المواد التعليمية .
- المعيار الثالث : تشجيع المتعلمين على حل المشكلات و التفكير الناقد و الابداعى .
1- يساعد المعلم المتعلمين فى الاستقصاء لمفاهيم المادة الدراسية و طرح الأسئلة الناقدة .
2- يساعد المتعلمين على التأمل فى كيفية تعلمهم .
3- يشجع المتعلمين على تطبيق ما يتعلمونه فى حل المشكلات التعليمية و الحياتية .
4- يشجع المتعلمين على حب الاستطلاع العلمى و المبادأة و التأمل و التدبر و الابداع .
- المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة .
1- يوفر المعلم مناخا آمنا بما يضمن سلامة المتعلمين الجسمية و النفسية .
2- يشجع المتعلمين على احترام الذات و الآخر و تقبل الاختلاف .
3- يساند انجازات المتعلمين و اسهاماتهم و يقدرها دون تمييز .
4- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة و عادلة .
- المعيار الخامس : الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لاستثارة دافعية المتعلمين .
1- يهىء المعلم بيئة التعليم و التعلم الميسرة للتفاعل الصفى .
2- يستخدم أساليب اتصال لفظية و غير لفظية لجذب انتباه المتعلمين و استمراره .
3- يستخدم تكنولوجيا التعليم المناسبة لزيادة دافعية المتعلمين للتعلم .
4- يستخدم الأدوات و التجهيزات المتاحة لتحقيق أهداف التعلم .
- المعيار السادس : ادارة وقت التعلم بكفاءة .
1- يراعى المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال و التقدم السلس .
2- يدير السلوك الصفى بفاعلية .
3- يحقق أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم .
* المجال الثالث : المادة العلمية :-
- المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية و فهم طبيعتها .
1- يحلل المعلم بنية المادة العلمية و يفهم طبيعتها و يوضح المفاهيم و المصطلحات الرئيسية .
2- يوظف مادته العلمية فى أنشطة تعليمية وفق طبيعة مادته و يستخدمها بطريقة مناسبة .
3- يتابع أحدث التطورات فى مادته العلمية .
- المعيار الثانى : التمكن من طرق البحث فى المادة العلمية .
1- يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتنوعة و المتاحة و يشجع المتعلمين على استخدامها .
2- يستخدم أساليب و مهارات البحث العلمى و الاستقصاء فى فهم الظواهر العلمية المرتبطة بالموقف التعليمى و المجتمع المحيط به .
3- يوجه المتعلمين الى استخدام الأسلوب العلمى فى حل المشكلات و المواقف الحياتية و يدربهم عليها .
- المعيار الثالث : تحقيق تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى .
1- يقدم المعلم مادته الدراسية و موضوعاتها متكاملة مع المواد الأخرى .
2- يوظف مادته الدراسية فى حل المشكلات بالتكامل مع معلمى المواد الدراسية الأخرى .
- المعيار الرابع : القدرة على انتاج المعرفة .
1- يحلل المعلم البيانات و المعلومات و يدرب المتعلمين على ذلك .
2- يؤلف بين المعلومات المتاحة و يستنتج معارف جديدة قد المألوف بحثا عن الجديد .
3- يساعد المتعلمين على اكتشاف التناقضات و يشجعهم على ذلك .
4- يفكر بمرونة و يتقبل الجديد .
* المجال الرابع : تكنولوجيا التعلم :-
- المعيار الأول : استخدام تكنولوجيا التعلم .
1- يوظف المعلم التكنولوجيا و مصادر المعرفة الالكترونية فى عمليات التعليم و التعلم .
2- يستخدم مهارات التعلم الألكترونية فى تخطيط الدرس و تنفيذه و تقويمه .
3- يراعى النواحى الأخلاقية فى استخدام تكنولوجيا التعليم .
- المعيار الثاتى : ممارسة مهارات الاتصال .
1- يستخدم المعلم الأساليب اللفظية و غير اللفظية للتواصل الجيد .
2- يوظف عمليات الاتصال الالكترونى فى عمليات التعليم و التعلم .
* المجال الخامس : السياق المجتمعى :-
- المعيار الأول : الالمام بثقافة المجتمع المحيط بالمدرسة و توظيفها .
1- يستوعب المعلم ثقافة المجتمع المحيط بالمدرسة .
2- يعزز جوانب القوة فى ثقافة المجتمع .
3- يعى تأثير المنهج الخفى بالمدرسة فى سلوك المتعلمين للارتقاء بهم .
- المعيار الثانى : توطيد العلاقة بأعضاء المجتمع المحلى .
1- يستخدم المعلم مصادر المعرفة مع المجتمع المحلى لتعزيز تعلم المتعلمين .
2- يكون علاقة ود و احترام و تعاون مع أعضاء المجتمع المحلى و منظماته لتحقيق الأهداف التربوية .
3- يشرك الأسرة فى تنمية شخصية أبنائهم .
4- يشارك تلاميذه بايجابية فى حل مشكلات المجتمع المحلى .
- المعيار الثالث : مشاركة المعلم فى قيادة التغيير و التطوير التربوى فى اطار ثقافة الجودة و التميز .
1- يوفر المعلم فرص المشاركة فى الأنشطة الطلابية المتنوعة و المنتديات السياسية و الثقافية و الاجتماعية .
2- يشارك بايجابية فى قيادة جهود تطوير العملية التعليمية بما يتناسب مع متطلبات الجودة الشاملة و المعايير القومية لاعتماد المدارس .
* المجال السادس : التقويم :-
- المعيار الأول : التقويم الشامل .
1- يصمم المعلم أدوات متنوعة و مبتكرة للتقويم .
2- يستخدم أساليب التقويم الأصيل ( الواقعى ) باستمرار لمعرفة مستوى المتعلمين .
3- يشجع المتعلمين على تقييم أنفسهم و بعضهم البعض .
4- يشخص نواحى الضعف لدى المتعلمين و نقاط القوة .
5- يصمم برامج علاجية لتحسين أداء المتعلمين .
6- يستخدم أساليب مناسبة لتقويم ذوى الاحتياجات الخاصة و يوظفها .
7- يشرك الأسرة فى تقويم المتعلمين لتحسين أدائهم .
- المعيار الثانى : التغذية الراجعة .
1- يستخدم المعلم نتائج التقويم لتحسين أدائه و أداء المتعلمين .
2- يشجع المتعلمين على ابداء آرائهم و مشاعرهم نحو ممارستهم فى مواقف التعليم و التعلم .
* المجال السابع : أخلاقيات المهنة :-
- المعيار الأول : علاقة المعلم بالمتعلمين و الزملاء .
1- يبنى المعلم الثقة بينه و بين المتعلمين و يشركهم فى وضع قواعد العمل بحجرة الدراسة و تحقيق الأهداف .
2- يوجه المتعلمين و يعاونهم فى حل مشكلاتهم الشخصية و يحترم شخصياتهم و قدراتهم .
3- يحترم الزملاء و المتعلمين و يتواصل معهم .
4- يقدم نموذج يحتذى به فى سلوكه و مظهره .
- المعيار الثانى : أخلاقيات العمل .
1- يلتزم المعلم بقواعد العمل فى مدرسته و معايير المؤسسة التربوية بصفة عامة .
2- يراعى المساواة بين المتعلمين و عدم التحيز .
3- يرشد استخدام الامكانات و الموارد المتاحة .
4- يدعم عمل الفريق بين المتعلمين و عدم التحيز .
5- يقيم علاقة انسانية تقوم على الود و الاحترام المتبادل مع المتعلمين .
6- يراعى فى ممارسته حقوق الطفل و الانسان .
* المجال الثامن : التنمية المهنية المستمرة :-
- المعيار الأول : التنمية المهنية الذاتية .
1- يستخدم المعلم أساليب و أدوات مختلفة لتقييم أدائه .
2- يتأمل و يقيم أفعاله و ممارساته للارتقاء بأدائه .
3- يحدد احتياجاته التدريبية و يعمل على اشباعها موظفا تكنولوجيا التعليم و الاتصال .
4- يعد بحوث عمل لحل المشكلات التعليمية داخل المؤسسة .
5- يشارك فى الندوات و المؤتمرات العلمية .
- المعيار الثانى . التنمية المهنية الجماعية .
1- يتبادل المعلم الخبرات مع زملائه و القيادات .
2- يتعلم من خلال تفاعله مع المتعلمين .
3- ينمى معارفه و مهاراته و جوانبه الوجدانية من خلال مجتمع التعلم بالمدرسة و خارجها .
4- يجتاز برامج تدريبية متتابعة للارتقاء بأدائه المهنى .
[u][u] bounce bounce lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات و معايير المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجالات و معايير القيادة التربوية
» مجالات و معايير المشاركة المجتمعية
» مجالات و معايير المدرسة الفعالة
» تقييم أداء المعلم ( تعلم نشط )
» مفهوم و معايير المدرسة الفعالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عمار بن ياسر المسائية :: اعمال الجوده والتدريب-
انتقل الى: