موضوع: أسس التقويم التربوى الشامل الجمعة يناير 18, 2013 8:06 pm
1- التقويم نشاط يرافق عمليتى التعليم و التعلم فى جميع مراحله . 2- التقويم يرتبط بشئون الحياة الفعلية و بواقع ما يمارسه المتعلم فى حياته اليومية حيث تكون المشكلات و المهام و الأعمال المطروحة للتنفيذ واقعية و ذات أهمية تربوية . 3- تركيز عملية التقويم على جميع جوانب نمو المتعلم و بذلك يمكن التعرف على قدرات المتعلم فى البحث عن المعرفة و الملفات النقدية و الفكر المستقل . 4- سير عملية التقويم على جميع قوائم التشخيص و ما وصل اليه المتعلم من انجاز مع تحديد نقاط القوة و الضعف فى كل انجاز و بذلك يحدث تفاعل مستمر بين المتعلم و المعلم . 5- التقويم عملية انتاجية تشاركية بين المعلم و المتعلم و أولياء الأمور . 6- التأكيد على مبدأ المساندة المستمرة و الدائمة و العاملة و الاهتمام بالمتفوقين و المتميزين و اعطاء أهمية و رعاية لذوى الاحتياجات الخاصة .