موضوع: خصائص المعايير القومية للتعلم الأربعاء يناير 16, 2013 5:10 pm
1- شاملة : حيث تتناول الجوانب المختلفة المتداخلة للعملية التعليمية و التربوية و السلوكية و تحقيق مبدأ الجودة الشاملة . 2- موضوعية : حيث تركز على الأمور المهمة فى العملية التعليمية بلا تحيز و تنأى عن الأمور و التفصيلات التى لا تخدم الصالح العام . 3- مرنة : حيث يمكن تطبيقها على قطاعات مختلفة وفقا للظروف البيئية و الجغرافية و الاقتصادية المتباينة فى ربوع مصر . 4- مجتمعية : أى تعكس تنامى المجتمع و خدمته تلقى مع احتياجاته و ظروفه و قضاياه . 5- مستمرة و متطورة : حتى يمكن تطبيقها لفترات زمنية ممتدة تكون قابلة للتعديل و مجابهة المتغيرات و التطورات العلمية و التكنولوجية . 6- قابلة للقياس : حتى يمكن مقارنة المخرجات المختلفة للتعليم بالمعايير المقننة للوقوف على جودة هذه المخرجات . 7- تحقيق مبدأ المشاركة : بأن تبنى على أساس اشتراك الأطراف المتعددة و المستفيدين فى المجتمع فى اعدادها من ناحية و تقويم نتائجها من ناحية أخرى . 8- أخلاقية : بأن تستند الى الجانب الأخلاقى و تخدم القوانين السائدة و تراعى عادات المجتمع و سلوكياته . 9- داعمة : بأن تخدم أهداف الوطن و قضاياه و تضع أولوياته و أهدافه و مصلحته العليا فى المقام الأول . 10- وطنية : فلا تمثل هدفا فى حد ذاته و انما تكون آلية لدعم العملية التعليمية و النهوض بها .